الرئيسية / أخبار اقتصادية / هل اسرائيل ستحتل المملكة العربية السعودية اقتصاديا بمشروعها الجديد ؟

هل اسرائيل ستحتل المملكة العربية السعودية اقتصاديا بمشروعها الجديد ؟

 

 سعودي للإستثمار    عادت إسرائيل للترويج لمشروع سكة حديدية ستربطها مع دول الخليج في حال تنفيذه، ويجعل منها نافذة تجارية للخليج على البحر المتوسط وجسرا للنقل بين الخليج والولايات المتحدة وأوروبا.

حاولت إسرائيل في مقطع فيديو نشره حساب “إسرائيل بالعربي” على صفحته الرسمية في تويتر إظهار المنافع الاقتصادية التي ستعود على دول المنطقة من هذه السكة التي تمتد من ميناء حيفا في إسرائيل إلى الأردن فالسعودية والعراق.

وتستند فكرة المشروع الإسرائيلي على استخدام هذه السكة لنقل البضائع والمسافرين بين الولايات المتحدة وأوروبا والبحر المتوسط في الغرب والسعودية ودول الخليج في الشرق.

وزعمت إسرائيل عبر الفيديو أن المشروع ستتمخض عنه “طرق تجارة إقليمية أقصر وأرخص وأكثر أمانا” مقارنة بقناة السويس المصرية، الممر الجنوبي للتجارة العالمية، إلى جانب أن سكة الحديد ستدعم اقتصاد الأردن وفلسطين والسعودية ودول الخليج وفي المستقبل العراق أيضا.

وادعت إسرائيل أن فترة تنفيذ المشروع ستكون قصيرة بفضل البنية التحتية القائمة في إسرائيل والسعودية والخليج، حيث يقوم المشروع على استخدام سككك حديدية قائمة حاليا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تروج فيه إسرائيل لهذا المشروع فقد عرض وزير النقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، فكرة المشروع في مؤتمر للنقل عقد الأسبوع الماضي في سلطنة عمان، في محاولة جديدة منها لاستمالة البلدان العربية.

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

«دبي للاستثمار» تحتفي بقيم الاستدامة والثقافة والعطاء والتنمية

    سعودي للإستثمار         نظمت شركة دبي للاستثمار، ودعمت، 30 نشاطاً وفعالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *