الرئيسية / أخبار اقتصادية / الأجانب ضخوا استثمارات بـ 758 مليون دولار في البورصة منذ بداية العام

الأجانب ضخوا استثمارات بـ 758 مليون دولار في البورصة منذ بداية العام

   

   سعودي للإستثمار     شهدت بورصة الكويت عودة الارتفاع للتدفقات الاجنبية مع بدء المرحلة الثانية من المراجعة النهائية لشهر ديسمبر لانضمام الكويت الى مؤشر فوتسي بعد الانخفاض الاخير الذي حدث في شهر أكتوبر الماضي بعد ترقية بورصة الكويت رسميا في 24 سبتمبر، حيث حقق الاستثمار الأجنبي صافي شراء بقيمة 57.4 مليون دولار (ما يعادل 17.4 مليون دينار) خلال تعاملات شهر نوفمبر على عكس شهر اكتوبر الذي شهد خروجا للاجانب بـ 5.3 ملايين دولار (ما يعادل 1.6 مليون دينار).

ومن ذ بداية العام وخلال الاحد عشر شهرا قام الاجانب بضخ 758 مليون دولار (ما يعادل 229.8 مليون دينار) في الاسهم الكويتية كصافي شراء لتعاملاتهم خلال تلك الفترة وتتخطى تلك القيمة إجمالي صافي الاستثمارات الاجنبية التي تدفقت في البورصة خلال السنوات الثلاث الماضية وتخطت بالعام الحالي اكبر استثمارات سنوية تدفقت في البورصة الكويتية في تاريخها في عام 2014 والتي تخطت 600 مليون دولار.

وتركزت مشتريات الاجانب في هذا الشهر من خلال محافظ المؤسسات والشركات والتي حققت فائض شراء بقيمة 20.8 مليون دينار (ما يعادل 68.6 دولار) وفي المقابل حققت صناديق الاستثمار صافي تعاملات بيعية بقيمة 2.3 مليون دينار(ما يعادل 7.6 ملايين دولار) كما اتجه صافي تعاملات الافراد الى البيع بقيمة مليون دينار (ما يعادل 3.3 ملايين دولار).

الكويتيون يبيعون بكثافة

كثف الكويتيون من مبيعاتهم للاسهم خلال شهر نوفمبر الماضي حيث زاد البيع عن الشراء بقيمة 21.6 مليون دينار (ما يعادل 71.3 مليون دولار) ليزيد من خروج الاستثمارات الكويتية من البورصة منذ بداية العام الى 211.3 مليون دينار من الاستثمارات الكويتية التي غادرت البورصة خلال الاحد عشر شهرا الأولى من 2018 بما يقارب 697.1 مليون دولار تقريبا.

وأظهرت حصيلة تعاملات فئات المستثمرين بالبورصة الكويتية خلال نوفمبر الماضي وصول مشتريات الأفراد الكويتيين الى 99.8 مليون دينار مقابل مبيعات بـ 122 مليون دينار ليبلغ صافي تعاملاتهم بيعا 22.2 مليون دينار لتتآكل كل مشتريات الكويتيين.

وسجــلت الصنــــاديــق الاستثمارية المحلية صافي شراء على الأسهم خلال نوفمبر بقيمة 9.9 ملايين دينار من خلال عمليات شراء بقيمة 40.7 مليون دينار قابلها عمليات بيع بقيمة 30.8 مليون دينار.

وتركز زخم عمليات البيع لدى محافظ العملاء والتي حققت صافي بيع 15 مليون دينار (49.5 مليون دولار) من استثماراتها في البورصة خلال نوفمبر الماضي بعد ان وصلت عمليات البيع لديها الى 77.8 مليون دينار مقابل عمليات شراء بـ 62.7 مليون دينار.

الخليجيون على نهج الأجانب

تـــوافــقـــت تعـــامــلات الخليجيين مع نهج الأجانب كالغالب فقاموا بعمليات شراء خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث جاء صافي الاستثمار الشرائي للخليجيين خلال شهر نوفمبر 4.13 ملايين دينار (ما يعادل 13.6 مليون دولار) بضغط مشتريات المؤسسات والشركات بمقدار 10.6 ملايين دينار (بما يعادل 35 مليون دولار).

وبلغ صافي الاستثمار البيعي للخليجيين خلال الاحد عشر شهرا الأولى من العام الحالي 18.6 مليون دينار (بما يعادل 61 مليون دولار) بدفع من مبيعات الافراد الذين وصل صافي مبيعاتهم خلال الشهور التسعة الى 21.6 مليون دينار (بما يعادل 71 مليون دولار).

ترقب اتمام الترقية في ديسمبر

وكانت شركة هيرميس قد توقعت في تقرير سابق لها تدفق 2.4 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية الى البورصة الكويتية خلال العامين المقبلين وحتى مايو 2020 نتيجة انضمام السوق الى المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة متوقعة تدفق 900 مليون دولار بعد تفعيل الانضمام لمؤشر فوتسي في سبتمبر واقتراب اتمام المرحلة الثانية في 24 ديسمبر من العام الحالي و1.5 مليار دولار في حال الانضمام لمؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة بعد المراجعة في مايو من العام المقبل وإقرار الانضمام في مايو 2020.

شاهد أيضاً

حديد الإمارات تنجز صفقة مرابحة بقيمة 400 مليون دولار

   سعودي للإستثمار      أعلنت شركة حديد الإمارات، أكبر مصنّع متكامل للحديد في دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *