الرئيسية / أخبار اقتصادية / تعافي نمو الأعمال الجديدة في السعودية على الصعيد الشهري

تعافي نمو الأعمال الجديدة في السعودية على الصعيد الشهري

       

 

سعودي للإستثمار      صرحت خديجة حقي، رئيس قسم بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني، أن مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لبنك الإمارات دبي الوطني (DU:ENBD) في المملكة العربية السعودية، ارتفع من 53.8 نقطة خلال أكتوبر 2018 إلى 55.2 نقطة خلال نوفمبر الماضي، وهي أعلى قراءة خلال هذا العام.

وأضاف ت، أنه بالرغم من ذلك، مازال مؤشر PMI لشهر نوفمبر 2018 أقل من متوسط السلسة وهي 57.7 نقطة، والمتوسط المسجل منذ بداية العام حتى الوقت الحالي أقل مما كان عليه في الفترة من شهر يناير إلى نوفمبر 2017، وهو ما يعكس هبوط معدل التوسع بالقطاع الخاص غير المنتج للنفط بشكل نسبي، وفقًا للمعايير التاريخية.

وأشارت إلى أن الطلبات الجديدة والإنتاج قد شهدوا زيادة بمعدل أسرع خلال نوفمبر الماضيظت كما نمت طلبات التصدير الجديدة بشكل أقوى خلال الشهر ذاته، إلا أنه ظل ضعيفًا، وبالتالي فإن تعافي الطلبات الجديدة يدل على قوة الطلب المحلي، وبالرغم من ذلك، فمن الواضح أن تعافي نمو الطلبات الجديدة قد جاء على خلفية تخفيضات الأسعار وزيادة التسويق.

وأوضحت، أن الكثير من الشركات المشاركين في الدراسة، أشاروا إلى التنافسية على الأعمال الجديدة كانت قوية جدًا، ولهذا جاءت أسعار المبيعات أقل بشكل هامشي في المتوسط خلال الشهر الماضي، وأوضحوا أنهم ركزوا بشكل أكبر على توفيرات التكلفة، ونتيجة لهذا تباطأ النشاط الشرائي والتوظيف خلال شهر نوفمبر، على الرغم من قوة نمو الطلبات الجديدة.

وبالنسبة لتكاليف مستلزمات الإنتاج، فلم تتغير بشكل كبير خلال الشهر الماضي، بعد تراجعها بشكل طفيف خلال أكتوبر الماضي، كما لم يكن هناك أي أدلة واضحة على تضخم الأجور، حيث سجل مؤشر تكاليف التوظيف 50.2 نقطة في شهر نوفمبر.

وخلال نوفمبر 2018، ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي الخاص بالمملكة العربية، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية، مرتفعًا للشهر الثاني على التوالي من 53.8 نقطة في أكتوبر إلى 55.2 نقطة في نوفمبر الماضي.

كما تعافي نمو الإنتاج خلال نوفمبر الماضي، بعد أن تراجع لأدني مستوى في ستة أشهر خلال أكتوبر 2018، وكان ثاني أسرع معدل في هذا العام، وقد ساعدت قوة الطلب على السلع والخدمات في تحقيق هذه الزيادة.

شاهد أيضاً

حديد الإمارات تنجز صفقة مرابحة بقيمة 400 مليون دولار

   سعودي للإستثمار      أعلنت شركة حديد الإمارات، أكبر مصنّع متكامل للحديد في دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *