الرئيسية / أخبار اقتصادية / صناديق الاستثمار تتحول للأسهم القيادية قبل الدخول الكبير للأجانب بالكويت

صناديق الاستثمار تتحول للأسهم القيادية قبل الدخول الكبير للأجانب بالكويت

     

 

سعودي للإستثمار    كعادة مديري الاستثمار يستعدون لتدفق الاستثمارات الأجنبية بالشراء، فقبل أيام قليلة من إتمام المرحلة الثانية لترقية البورصة الكويتية إلى مؤشر فوتسي المقررة في 24 ديسمبر الجاري، رفعت معظم صناديق الاستثمار المحلية مـــــن شراء الأسهم القيادية وزيادة وزن الأسهم في محافظها على حساب السيولة.

وبحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحــات صناديـــــق الاستثمار لتقاريرها الشهرية، فقد زادت تلك الصناديق من الاستثمار بشكل رئيسي في أسهم بيتك وزين وبوبيان للبتروكيماويات وبنــك الكويت الوطني، بينما اتجه مديرو الصناديق الى تخفيض المراكز في سهم أجيليتي.

وتبقى جلسة 20 ديسمبر يوم الخميس المقبل والتي ستحسب على أساس إغلاقاتها انضمام الأسهم الكويتية وأوزانها النسبية للمؤشر.

وتتوقع بيوت الأبحاث ضخ قرابة 500 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية الى 12 سهما مدرجا في البورصة الكويتية تركز بالسوق الأول خاصة أسهم البنوك مع المرحلة الثانية من الترقية.

وارتفعت صافي أصول 30 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بـ 700 ألف دينار ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 912.7 مليون دينار في نهاية نوفمبر بالمقارنة مع 912 مليون دينار بنهاية أكتوبر الماضي.

وزاد مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم بنك الكويت الوطني، حيث زادت استثمارات 9 صناديق بسهم أكبر البنوك الكويتية من حيث الأصول خلال نوفمبر الماضي مقابل خفض 7 صناديق.

كما اتجه جميع مديري الاستثمار الى زيادة الاستثمار في سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) اكبر بنك إسلامي بالكويت، حيث زاد استثمارات 23 صندوقا مقابل عدم الخفض في أي من الصناديق.

بينما سيطر انخفاض الوزن النسبي لسهم أجيليتي على تحركات مديري الاستثمار بانخفاض الوزن النسبي للسهم في 18 صندوقا مقابل زيادة الوزن النسبي في 7 صناديق ودخل صندوق واحد الى قائمة اكبر الاستثمارات وهو صندوق جلوبل المأمون.

واتجه 18 صندوقا لزيادة استثماراتهم في سهم زين مقابل خفض 3 صناديق حصتها.

زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم المباني من خلال صندوقين وعدم التخفيض في أي من الصناديق، بينما خرج صندوق واحد من قائمة اكبر الاستثمارات وهو صندوق وفرة للأسهم.

كما زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم بنك بوبيان من خلال صندوقين مقابل خفض صندوقين أيضا.

وسيطر زيادة الوزن النسبي لتحركات مديري الاستثمار لسهم بوبيان للبتروكيماويات بزيادة الوزن النسبي للسهم في 9 صندوق من استثماراتها مقابل خفض 5 صناديق لاستثماراتها.

مديرو الاستثمار

الاستثمارات الوطنية: اتجهت الاستثمارات الوطنية الى زيادة الاستثمارات بشكل واضح في أسهم كل من زين وبيتك وبنك الخليج وكذلك خفض استثماراتها في سهمي اجيليتي وبنك الكويت الوطني.

– الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال نوفمبر الماضي لصناديق شركة الكويتية الاستثمار التركيز على أسهم بوبيان للبتروكيماويات وزين ووطني وبيتك في مقابل تخفيف للمراكز في أسهم أجيليتي.

– كامكو للاستثمار: اتجهت صناديق كامكو الى زيادة مراكزها بشكل واضح في سهمي بيتك والمباني وتخفيض المراكز في أسهم كل من وطني وزين، كما خرج سهم شركة قرين للبتروكيماويات من قائمة اكبر الاستثمارات لدى صندوق كامكو الاستثماري لصالح دخول سهم بنك الخليج الى القائمة.

– بيت الاستثمار العالمي: اتجهت صناديق بيت الاستثمار العالمي الى زيادة مراكزها بشكل رئيسي في أسهم كل من بيتك واجيليتي والجزيرة للطيران، بينما خفضت من مراكزها في أسهم كل من وطني وبنك بوبيان، كما خرج سهم بوبيان للبتروكيماويات من قائمة اكبر الاستثمارات لدى صندوق جلوبل المأمون لصالح دخول سهم اجيليتي الى القائمة.

– «وفرة» للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح، حيث زاد بشكل كبير من استثماره في أسهم بنكي وطني وبيتك وسهم شركة زين وبوبيان للبتروكيماويات، بينما حدث خفض لاستثماراته في سهم أجيليتي كما خرج من سهم المباني من قائمة اكبر الاستثمارات لدي صندوق وفرة للأسهم لصالح دخول سهم بنك الخليج الى القائمة.

شاهد أيضاً

تركيا تقلص استيراد النفط ومنتجاته

   سعودي للإستثمار      قلصت تركيا في أكتوبر الماضي استيرادها من النفط ومنتجاته بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *