الرئيسية / منوعات / كيف تتعامل مع الشخصيات كثيرة ” الشكوى” فى حياتك

كيف تتعامل مع الشخصيات كثيرة ” الشكوى” فى حياتك

كيف تتعامل مع الشخصيات كثيرة ” الشكوى” فى حياتك

تُقدم الدكتورة نهلة أمين استشارى علم النفس ، خطوات التعامل مع الشخصيات كثيرة الشكوى التى تقابلها سواء كانت فى الجامعة أو العمل أو بأى مكان .

وتقول نهلة: الشخص كثير الشكوى هو شخص دائماً ما ينجح فى إيجاد أخطاء فى كل شيء، ولا يسعى لإيجاد حلول، ودائما ما يستخدم الكلمات الآتية “دائما، أبداً، كل، هم”.

وتنصح للتعامل الناجح مع تلك الشخصيات، فلا تعط لهم الفرصة للحديث وللشكوى باستمرار، بل قاطعهم دائماً لينصرفوا عن الشكوى، وواجههم بأخطائهم بصورة لينة وطيبة حتى يتقبلوا الحديث معك، وحدثهم دائماًعن الإيجابيات المحيطة بهم، واعط لهم حلولاً ينجحون من خلالها فى حل مشكلاتهم دون اللجوء للشكوى بصورة مستمرة.

وتميز نهلى بين الشخص كثير الشكاية و الشخص السلبى، فتقول الشخص السلبي: يتميز بالسلبية وكثرة التهكم، كما أنه لا يتفاعل بإيجابية مع أى تفكير أو فكرة جديدة، ودائما ما يجد الأخطاء فى كل شيء، ويقول “كل الأمور جربناها ومفيش فايدة”، فهم دائما ما يشيعون السلبية بين الآخرين، مما ينتج عنه آثار سلبية.

وتنصح نهلة باتباع عدة خطوات للتمكن من التعامل مع الشخص السلبى، وذلك عن طريق تقبل وجهة نظره، ولكن لا توافق عليها، لأنك لو وافقت عليها ستعطيه دليل على أنه كان محقا، وهذا سيزيد من سلبيته.

وتضيف لا تجادله، ولا تعتذر له، قاطع سلوكه السلبى بأن تجعله يركز على الأشياء التى من الممكن تنفيذها. ولا تقدم له الحل بل اسأله كيف تحل تلك المشكلة.

شاهد أيضاً

يخطط 53 مليون أمريكي لشراء الماس بين عيد الشكر وعيد الحب

      سعودي للإستثمار     يخطط 53 مليون أمريكي لشراء الماس بين عيد الشكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *