الرئيسية / أخبار الشركات / مسابقات و الفرص المتاحة للصحفيين

مسابقات و الفرص المتاحة للصحفيين

دورة عبر الانترنت حول فنون العمل التلفزيوني والتصوير

دورة عبر الانترنت حول فنون العمل التلفزيوني والتصوير

يمكن للصحفيين المهتمين بتحسين قدراتهم للتمكن من إعداد تقارير بواسطة الكاميرا التسجيل في هذه الدورة عبر الإنترنت. تقدّم جامعة نيوز، عبر مشروع معهد بوينتر، دورة بعنوان “العمل الإبداعي وزيادة المهارات للعمل التلفزيوني وبالوسائط المتعددة”، عند الساعة 12:30 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة في 28 أيلول/سبتمبر. سوف يتعلّم المشاركون في الدورة فن الوقوف أمام الكاميرا، كيفية إنشاء تقاريرك الإبداعية، نصائح وحيل تحريرية تجعل قصصك بارزة؛ وتقنيات الكاميرا في التسجيل الاحتياطي، حتى بالنسبة للصحفيين متعددي الوسائط. يقدّم الدورة برندان كيفي، وهو مدير المراسلين الإستقصائيين في The 11Alive Investigators في أتلانتا، جورجيا. التسجيل مستمرّ وكلفته US$29.95 للمزيد من المعلومات حول التسجيل، إضغط هنا.

 

رويترز تطلق مسابقة في التصوير الصحفي

رويترز تطلق مسابقة في التصوير الصحفي

الموعد النهائي: 15/11/18 بإمكان المصورين الصحفيين والطلاب المهتمين بالتصوير التقديم للحصول على منحة. أطلقت وكالة طومسون رويترز مسابقة لتقديم منح لمحبي التصوير الصحفي. سيحصل 8 فائزين على جائزة بقيمة US$5,000 لتعزيز قدراتهم ورواية قصص جديدة. وسوف تنشر الصور عل منصات رويترز الإعلامية. على الراغبين بالمشاركة إرسال سيرتهم الذاتية اضافةً الى صور يبلغ عددها ما بين 35 و50 صورة. الموعد النهائي للتقديم هو 15 تشرين الثاني/نوفمبر. للمزيد من التفاصيل، إضغط هنا.

دورة تدريبية للصحفيين السوريين في بيروت

دورة تدريبية للصحفيين السوريين في بيروت

الموعد النهائي: 05/10/18 أمام الصحفيين السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عامًا المشاركة بورشة عمل في بيروت، لبنان. سوف يعقد صالون سوريا، وهو مشروع يهدف الى صقل المهارات الصحفية والمهنية لدى السوريين، في الجامعة الأميركية في بيروت، من 27 الى 29 تشرين الأول/أكتوبر. تشمل الورشة 4 محاور: المهنية والسياسة، الصحافة زمن الحرب، الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي، الانواع الصحافية. في ختام الورشة، ستتاح للصحفيين الذين يظهرون قدرة مهنية، فرصة التعاون مع “صالون سوريا” من داخل سوريا أو الدول المجاورة. يتكفل المنظمون بتغطية المصاريف المرتبطة بالورشة من سفر وإقامة. الموعد النهائي للتقديم هو 5 تشرين الأول/أكتوبر. للمزيد من التفاصيل، إضغط هنا.

مسابقة في الإعلام الجديد تستقبل التقديمات

مسابقة في الإعلام الجديد تستقبل التقديمات

الموعد النهائي: 30/11/18 يمكن للطلاب والمدونين والفنانين والكتّاب تقديم سردهم القصصي المبتكر إلى المسابقة. تستقبل كلية الإعلام في جامعة بورنموث طلبات التقديم لنيل جائزة الكتابة في الإعلام الجديد (NMWP). تبحث (NMWP) عن القصص المبتكرة والتفاعلية (سواء كانت خيالية أو غير خيالية) مكتوبة خصيصًا للتسليم والقراءة/ يمكن عرضها على جهاز كمبيوتر من أي نوعٍ كان، أو على شبكة الإنترنت أو رؤيتها عبر جهاز محمول كجهاز “آي باد” أو الهاتف المحمول. يمكن للعمل المقدّم أن يكون قصة قصيرة، أو رواية، أو فيلم وثائقي أو قصيدة تستخدم الكلمات والصور، بالإضافة إلى الأفلام أو الرسوم المتحركة المترافقة مع تفاعل الجمهور. يحصل الفائز على مبلغ GBP1,000 ما يعادل (US$1,314). وسيحصل الطالب الفائز على مكان للعمل لمدة ثلاثة أشهر في الشركة الرائدة للتعلم الإلكتروني “يونيكورن للتدريب”، في بورنيماوث، المملكة المتحدة. كما سيتمّ إعلان عن فائز بخيار الجمهور وجائزة دوت. الموعد النهائي للتقديم هو 30 تشرين الثاني/نوفمبر. الموعد النهائي للطلاب هو 14 كانون الأول/ديسمبر. لمزيد من المعلومات، انقر هنا.

وبينار حول صحافة البيانات العابرة للحدود متاح الآن

وبينار حول صحافة البيانات العابرة للحدود متاح الآن

عندما يعمل الصحفيون وغرف الأخبار في جميع أنحاء العالم معًا في التحقيقات التي تعتمد على البيانات، فإن لديهم القدرة على إلقاء الضوء على القضايا التي تؤثر على حياة الناس في العديد من البلدان وتتبع تدفق الأموال والسلع عبر الحدود. ومع ذلك، فإنّ تنسيق فرق الصحافة عبر الحدود يمكن أن يكون صعبًا. يعرف جايكوبو أوتافياني، وهو زميل في مركز نايت هذا التحدي جيدًا. وهو يقود استراتيجيات إنتاج واستراتيجية القصص مع شريك Code for Africa في كينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتنزانيا، وذلك من خلال بناء شراكات بين الصحفيين والمصممين والتقنيين.وتشمل المشاريع الأخيرة التي ساعد في إعدادها InfoNileوهي منصة صحافة جيولوجية ترسم قضايا المياه في حوض نهر النيل في أفريقيا،وGenderGap، وهي أداة تفاعلية تتيح للمستخدمين استكشاف الفجوات في الأجور بين الجنسين في البلدان الأفريقية. القيادة المدروسة مهمّة حتى عندما يكون الفريق العابر للحدود صغير ، يقول أوتافياني. يمكن أن يساعد إعداد الأدوار والتوقعات الواضحة في بداية المشروع الفريق على مواجهة التحديات غير المتوقعة وتوسيع نطاق التحقيقات. للصحفيين الذين يريدون الإشتراك في الوبينار الذي سيعقد في 26 أيلول/سبتمبر تعبئة الإستمارة التالية:لتعبئة الاستمارة : اضغط هنا 

جامعة هارفرد تقدّم زمالة الإبتكار الإعلامي

جامعة هارفرد تقدّم زمالة الإبتكار الإعلامي

الموعد النهائي: 01/12/18 يمكن للصحفيين من جميع أنحاء العالم الذين يعملون لصالح مؤسسات إخبارية تغطّي الأعمال التجارية، أو التكنولوجيا، أو القدرة القيادية التقدّم بطلب للحصول على منحة في جامعة هارفارد في كامبريدج، ماساتشوستس. سيستضيف كلاً من مؤسسة نيمان للصحافة ومركز بيركمان للإنترنت والمجتمع زميلاً واحدًا على الأقل لمدة سنة أكاديمية لتنفيذ مشروع بحثي عن الابتكار في الصحافة. يجب على المرشحين اقتراح مشروع يتعلق بالتحول للصحافة الإلكترونية. قد تشمل الأمثلة أفكاراً لمصادر جديدة للدخل لتمويل الصحافة، وبناء أدوات جديدة لتقديم التقارير، أو البحث في أنماط الطلب على الأخبار. يحصل الزملاء على راتب، بالإضافة إلى مخصصات إضافية لرعاية الأطفال والسكن والتأمين الصحي. الموعد النهائي لتقديم الطلبات 1 كانون الأول / ديسمبر 2018 للصحفيين الدوليين، و31 كانون الثاني/يناير 2019 للصحفيين الأمريكيين. للمزيد من المعلومات، انقر هنا.

برنامج إقامة للصحفيين في شيكاغو متاح الآن

برنامج إقامة للصحفيين في شيكاغو متاح الآن

الموعد النهائي: 15/10/18 بإمكان الصحفيين الذين يتمتعون بخبرة في مجال الصحافة ويتقنون اللغة الإنجليزية جيدًا، التقديم الى هذا البرنامج. ينظم مركز ستيغلر لدراسة الاقتصاد والدولة في جامعة شيكاغو برنامج إقامة للصحفيين من 25 آذار/مارس الى 15 حزيران/يونيو في شيكاغو. ويهدف البرنامج إلى تشكيل الجيل القادم من القادة في مجال تقارير الأعمال. وسيقوم المشاركون بتدقيق الفصول الدراسية، والمشاركة في أحداث، والتعاون مع زملائهم وأكثر من ذلك.يوفّر البرنامج تكاليف السفر، وراتب بقيمة US$12,000، إضافةً الى تدريب وفرصة للكتابة في مدونة بروماركت. الموعد النهائي للتقديم هو 15 تشرين الأول/أكتوبر. للمزيد من المعلومات،إضغط هنا.

مسابقة صحفية حول روسيا تستقبل تقديمات

مسابقة صحفية حول روسيا تستقبل تقديمات

الموعد النهائي: 15/10/18 بإمكان الصحفيين الذين يعدّون تقارير تركّز على روسيا الترشّح لنيل هذه الجائزة. تستقبل حركة “روسيا المنفتحة” التقديمات لجائزة “الصحافة كمهنة”، وهي متاحة لجميع الصحفيين، على أن تكون الأعمال المقدّمة قد نشرت أو بثّت بين 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 و15 تشرين الأول/أكتوبر 2018 عبر وسائل إعلام روسية أو عالمية. تتوزّع الجوائز على 5 فئات باللغة الروسية: الصحافة الإستقصائية، إعداد التقارير، إجراء مقابلات، مقالات رأي وموضوعات إقليمية. إضافةً إلى فئتين للأعمال في أي لغة أخرى: مقالات عن روسيا نشرها صحفيون روس ومقالات عن روسيا نشرها صحفيون من جنسيات مختلفة. سوف يحصل الفائزون على جوائز مالية. الموعد النهائي للتقديم هو 15 تشرين الأول/أكتوبر. للمزيد من المعلومات، إضغط هنا.

 

مسابقة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتصوير تقبل التقديمات

مسابقة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتصوير تقبل التقديمات

الموعد النهائي: 31/10/18 بإمكان المصورين المحترفين والهواة التقدم لهذه المسابقة. تستقبل مسابقة محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي (HIPA) ، ومقرها دبي، التقديمات لهذا العام في الفئات التالية: محور اللحظة، ملف الصورة (قصّة تُروى)، المحور العام بالأبيض والأسود والفاصل الزمني (تايم لابس). يشترط في المتقدم أن يكون عمره فوق 18 سنة. كما يجب أن لا تحوي الصور على توقيع أو أي رمز أو دلالة وكذلك لا يجب أن تكون ذات إطار أو حواف وحدود للصورة أو أي شيء آخر يضيفه المتسابق للصورة. وسيتم تكريم أفضل خمس متسابقين في كافة الفئات، ليحصلوا على جوائز تتراوح قيمتها بين US$5,000 وUS$25,000، وسيحصل 3 متسابقين على جوائز خاصة، إضافةً الى الجائزة الكبرى US$120,000. مع العلم أنّ قيمة الجوائز مجتمعةً تبلغ US$450,000. الموعد النهائي للتقديم هو 31 أكتوبر/تشرين الأول. لمزيد من المعلومات، انقر هنا.

منح دراسات عليا للصحفيين في المملكة المتحدة

منح دراسات عليا للصحفيين في المملكة المتحدة

الموعد النهائي: 06/11/18 يمكن للصحفيين الدوليين التقديم إلى برنامج منح تشيفننغ. برنامج المنح الدراسية العالمية من الحكومة البريطانية يقدّم منح تشيفننغ بتمويل من وزارة الخارجية ومكتب رابطة الشعوب ومؤسسات شريكة بهدف دعم العلماء والأكاديميين المتميزين الذين يملكون إمكانات قيادية. المنح الدراسية متاحة للطلاب في مختلف المجالات الدراسية، بما في ذلك الصحافة والإعلام. يوفر البرنامج التمويل الكامل أو الجزئي للمشاركة في دورات بدوام كامل على مستوى الدراسات العليا، عادةً ما تكون على مستوى درجة الماجستير التي تمتد لسنة واحدة، في أي تخصص وفي أي جامعة بريطانية. يجب على الراغبين بالتقديم أن يمتلكوا سجلاً أكاديمياً باهراً في درجة البكالوريوس بالإضافة إلى امتلاكهم من سنتين إلى خمس سنوات خبرة في العمل. ويجب أن يمتلكوا الطلاقة باللغة الإنجليزية. الموعد النهائي هو 6 تشرين الثاني/ نوفمبر. لمزيد من المعلومات، انقر هنا.

دورة مجانية على الانترنت حول طرق البث

دورة مجانية على الانترنت حول طرق البث

يمكن للصحفيين المهتمين بالبث المشاركة في هذه الدورة لمدة خمسة أسابيع. يقدم مركز نايت للصحافة في الأمريكيّتين، من خلال الدورة المكثفة المفتوحة على الإنترنت، دورة مجانية بعنوان “استمع! كيفية إعداد وتطوير البث”، خلال الفترة الممتدة من 20 آب/أغسطس حتى 23 أيلول/سبتمبر. سوف يتعلم المشاركون كيفية تطوير فكرة وإنتاج وتحرير مقاطع صوتية والعمل على مشروع مستدام. المدربون هم كايتلين تومسون، المؤسسة الشريكة لمجلة راكيت؛ توبين لاو، المشارك في استضافة بودكاست؛ روز إيفليث وهي مبتكرة “بودكاست فلاش” وغيرهم. الدورة متاحة لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت. التسجيل مستمر. لمزيد من المعلومات حول كيفية التسجيل، اضغط هنا.

زمالة المركز الدولي للصحفيين وأريج تستقبل طلبات

زمالة المركز الدولي للصحفيين وأريج تستقبل طلبات

بإمكان الصحفيين المتميزين والذين يتمتعون بخلفية قوية في الصحافة الرقمية التقديم للمشاركة بهذه الزمالة. يبحث المركز الدولي للصحفيين عن مرشحين للإنضمام إلى برنامج زمالة نايت لمدة ستة أشهر لمساعدة الصحفيين الاستقصائيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إنتاج قصص رقمية متقدمة. سيعمل الزميل/ة مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) في عمان مع إمكانية السفر الى دول أخرى أبرزها تونس ولبنان، كما سيستفيد من الزمالة التي ستبدأ في آب/أغسطس بعض شركاء أريج من المؤسسات الإعلامية ومنصات النشر في المنطقة لتعزيز استخدام التكنولوجيا. يجب أن يكون للزميل قدرة على التواصل والتحاور والتوجيه، مما يتيح له/ ها لتكوين علاقات تعاون فعالة مع الموظفين على مستويات مختلفة من غرف الأخبار لمساعدتهم على إنشاء أي هياكل مطلوبة، وادارة دورات تدريبية منتظمة في غرف الأخبار وإرشادهم خلال مشاريع الأخبار. التحدث باللغة العربية بطلاقة مهمة للغاية، ولكنها ليست مطلوبة، لكن اللغة الإنجليزية شرط للتقدم. سيتم قبول الطلبات على أساس متجدد. للتقديم، إضغط هنا. للمزيد من المعلومات، إضغط هنا.

فرصة للصحفيين الشباب لحضور مؤتمر المناخ في بولندا

فرصة للصحفيين الشباب لحضور مؤتمر المناخ في بولندا

بإمكان الصحفيين الشباب الحصول على هذه الزمالة. تدعو الشراكة الصحفية للتغير المناخي الصحفيين إلى كتابة مواضيع وإعداد تقارير عن المناخ ثمّ نشرها بوسائل إعلاميّة، لتتسنّى لهم فرصة الفوز برحلة مدفوعة التكاليف إلى مؤتمر الأمم المتحدة الذي يعنى بالتغير المناخي الذي سيعقد في كاتوايس، بولندا. تضم المسابقة نافذتين للنشر بين 23 و31 يوليو/تموز، حيث يجب على المشاركين كتابة مقالين على الأقل حول موضوعين محددين، وهما وقف مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة ودعم التمويل المناخي. سوف يحضر أفضل 5 كتاب المؤتمر والحصول على أموال لتسليم كمية معينة من المقالات حول مواضيع معينة. كما سيتلقون تدريبا شخصيا لتحسين مهاراتهم في مجال النشر.طلبا قبول الطلبات مستمرّ. للمزيد من المعلومات، إضغط هنا.

منظّمة العمل الدوليّة تُطلق مسابقة حول هجرة العمالة

منظّمة العمل الدوليّة تُطلق مسابقة حول هجرة العمالة

الموعد النهائي: 31/10/18 بإمكان الصحفيين التقدّم إلى هذه المسابقة عبر إرسال مقالاتهم أو فيديوهات قد أعدّوها. تستقبل منظّمة العمل الدوليّة (ILO) الطلبات من أجل مسابقة الإعلام العالميّة لعام 2018 عن “كسر الصور النطميّة حول هجرة اليد العاملة”. وتهدف هذه المسابقة لإظهار النتائج الإيجابية لهجرة اليد العاملة من دون الإضاءة على الجوانب السلبيّة (مثل إستغلال وإنتهاك حقوق الإنسان والعمل)، وتسليط الضوء على المساهمة الإيجابية للعمّال في بلدان المنشأ وحيثُ يعملون. الفئات المشاركة يمكن أن تكون مقالات مكتوبة، فيديوهات ووسائط متعددة على ألا تتخطّى الـ10 دقائق. الأعمال المقدّمة بغير اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانيّة يجب أن تتضمّن ترجمة. سوف يحصل الفائز عن كلّ فئة جائزة بقيمة US$1,000. الموعد النهائي للتقديم هو 31 تشرين الأول/أكتوبر. للمزيد من التفاصيل، إضغط هنا.

 

شاهد أيضاً

اغتصاب الطفوله بحجة العادات و التقاليد والمهر بآلاف الجنيهات

         سعودي للإستثمار      أقيم حفل خطوبة لطفلين في محافظة كفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *