الرئيسية / أخبار اقتصادية / يشرفون على استثمارات بأكثر من 25 تريليون دولار.. أكبر مديري الأصول في العالم

يشرفون على استثمارات بأكثر من 25 تريليون دولار.. أكبر مديري الأصول في العالم

تداول-هناك الكثير من الكيانات الكبرى حول العالم تدير أموالًا هائلة، لكن عندما يقرر الأفراد أو حتى المؤسسات استثمار أموالهم، فإنهم غالبًا ما يقصدون شركة لإدارة الأصول، التي يمكنها إدارة هذه الاستثمارات وجني الأرباح منها، بحسب تقرير لموقع “ذا بالانس“.

تُعنى شركات إدارة الأصول باستثمار وإدارة محافظ صناديق الاستثمار المشترك وغيرها من الأوراق المالية الأخرى، وباختصار فإن هذه الشركات تأخذ رؤوس الأموال من الأفراد والمؤسسات وتشغلها لصالحهم.

وتركز بعض شركات إدارة الأصول على الأفراد فائقي الثراء، الذين ينقلون الإدارة الكاملة لاستثماراتهم إلى مديري المحافظ، فيما تتعامل بعض الشركات مع المؤسسات الكبيرة، أما معظم الشركات العاملة في هذا المجال فإنها تقدم خدماتها للمستثمرين العاديين.

في العديد من الحالات تجني شركات إدارة الأصول الأموال عبر فرض رسوم على أساس حجم الأصول التي تديرها، رغم أن البعض يفرض رسومًا ثابتة، وهذه الشركات لديها في الغالب أعمال أخرى غير إدارة الأصول، بما في ذلك خدمات الوساطة، حتى أنه في بعض الحالات تشكل إدارة الأصول جزءًا بسيطًا من إيرادات الشركة.

وهذا يعني أنها غالبًا مع تدخل في شراكات مع بعضها البعض بطرق مختلفة بغض النظر عن المنافسة بينها، وعلى سبيل المثال، قد تستخدم إحدى شركات إدارة الأصول نظام الوساطة الخاص بها عبر الإنترنت للسماح للمستثمرين بشراء وبيع الحيازات في صناديق الاستثمار المشترك التابعة لشركة أخرى.

وفي ما يلي نظرة على أهم شركات إدارة الأصول حول العالم، وفقًا لحجم الأموال الخاضعة لإدارتها، مع العلم أن جميع الأرقام تعكس البيانات المتاحة وأسعار الصرف في أغسطس/ آب 2018.

أكبر مديري الأصول في العالم

الترتيب

الشركة

حجم الأصول (تريليون دولار)

بعض التفاصيل

09

أموندي

1.60

– حصلت الشركة التي تتخذ من باريس مقرًا لها على دفعة قوية عام 2016 عندما استحوذت على “بيونير إنفستمنت” من أحد البنوك الإيطالية.

– لديها أكثر من 100 مليون عميل، ومكاتب في ما يقرب من 40 دولة، وهي أكبر مدير للأصول في أوروبا.

08

بنك أوف نيويورك ميلون

1.80

– يعود تاريخ هذه الشركة الأمريكية المقدمة للخدمات المصرفية والاستثمارية إلى مؤسسها “ألكسندر هاملتون” قبل أكثر من 230 عامًا، وهي الآن تدير استثمارات لأفراد ومؤسسات في 35 دولة.

07

أليانز

2.20

– هذه الشركة الألمانية هي في المقام الأول شركة تأمين، لكنها تشغل وحدتين لإدارة الأصول، هما “أليانز جلوبال أدفايزرز” و”بيمكو”، وتدير الأخيرة وحدها أصولًا قيمتها 1.6 تريليون دولار.

06

فيديلتي

2.50

– هي مدير للأصول ووسيط مالي، لديه أكثر من 27 مليون عميل، وتوفر منصة عبر الإنترنت للمستثمرين الأفراد لشراء وبيع الأوراق المالية، كما تدير محافظ كاملة بالنيابة عن العملاء.

– في صيف عام 2018، تصدرت عناوين الصحف عندما بدأت تقديم صناديق استثمار مشترك مع الحد الأدنى لمتطلبات الاستثمار ونسبة إنفاق صفرية.

05

ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز

2.70

– لدى الشركة التي تتخذ من بوسطن الأمريكية مقرًا لها مجموعة واسعة من الاستثمارات وكذا العملاء، بما في ذلك مؤسسات غير ربحية وحكومية وجمعيات وحتى مجموعات تعليمية.

04

جيه بي مورجان

2.78

– يعرف “جيه بي مورجان” كبنك استثماري، لكنه يمتلك نشاطًا قويًا لإدارة الأصول، وقد انتقلت إليه أصول قيمتها 1.3 تريليون دولار من “بلاك روك” بموجب اتفاق أبرم العام الماضي.

03

تشارلز شواب

3.36

– هي وسيط مالي رائد مع ما يقرب من 11 مليون حساب وساطة نشط، ولعبت دورًا رئيسيًا في جعل الاستثمار أسهل بالنسبة للأشخاص العاديين من خلال منصتها الإلكترونية والعمولات المنخفضة.

02

فانجارد جروب

5.10

– أصبحت “فانجارد” مرادفًا لاستراتيجية الاستثمار السلبي، حيث يتم وضع الأموال في صناديق الاستثمار المشترك المصممة لمراعاة نشاط مؤشرات محددة أو حتى سوق الأسهم الأكبر.

– تتميز بأنها تفرض نسب إنفاق منخفضة على معظم صناديقها، كما تقدم خدمات الوساطة والتخطيط المالي والمعاشات السنوية وغيرها.

01

بلاك روك

6.30

– إن “بلاك روك” ليست فقط أكبر مدير للأصول في العالم، ولكنها واحدة من أكبر المؤسسات المالية في العالم.

– تأسست عام 1988، وطُرحت أسهمها في البورصة عام 1999، وكان لها دور كبير في نمو صناديق الاستثمار المتداولة من خلال منتجات شركة “آي-شيرز” التابعة لها، التي تشغل الآن أكثر من ربع الأصول الخاضعة لإدارة “بلاك روك”.

شاهد أيضاً

تراجع الدولار الأمريكي و اليورو ينخفض في الجلسة

  قلص الدولار الأمريكي مكاسبه السابقة لكنه لا يزال ثابتًا، حيث انخفض اليورو وسط مخاوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *